الاحتلال يبني خطوطا لمضاعفة كمية المياه للأردن

{title}
أخبار الأردن -

 

أنشأت سلطات الاحتلال سلسلة من المحطات لتحلية مياه البحر الأبيض المتوسط، مما سيسمح لها بمضاعفة كمية المياه التي تبيعها للأردن، بسبب الفائض، وفقا لرويترز.

وتخضع هذه العملية لاتفاق أوسع للمياه مقابل الطاقة بين الأردن وإسرائيل، ووفقا لرويترز، فإن المياه المنتجة عذبة وذات جودة عالية وباهظة الثمن.

وقال يوآف باركاي، الذي يدير شركة النقل الإسرائيلية، إن "كل المياه الإضافية التي تنتجها (المصانع)، سيتم نقلها عبر ناقل المياه في الشمال وإلى بحيرة طبريا.

وأشار إلى أن نظام إعادة الملء يمكن استخدامه بشكل متكرر مع زيادة صادرات المياه إلى الأردن، وبحسب ميكوروت، يمكن رفع منسوب البحيرة بمقدار نصف متر كل عام.

وكانت المياه مكونًا رئيسيًا في معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل عام 1994، ونصت على تزويد إسرائيل الأردن بـ 50 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب سنويًا.

وقبل نحو عام، اتفق الأردن وإسرائيل على مشروع يتضمن أن يوفر الأردن 600 ميغاوات من الطاقة الشمسية لتصديرها إلى إسرائيل مقابل إمدادات المياه الإضافية.

وقال وزير المياه والري، محمد النجار، في ذلك الوقت، إن تغير المناخ وتدفق اللاجئين أدى إلى تفاقم تحديات المياه في الأردن، لكن هناك فرصًا للتعاون الإقليمي لحلها.

وقال مسؤولون إسرائيليون لرويترز إن أعمال البناء جارية الآن لمد خط أنابيب لمضاعفة الكمية التي ستصل إلى الأردن مرة أخرى.

وهذا يعني أنه سيتم تزويد الأردن بحوالي 200 مليون متر مكعب من المياه - وهي نفس الكمية التي تستهلكها أكبر خمس مدن في إسرائيل مجتمعة.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير